sholat dengan tambalan wajah yang di tambal dengan daging aurat

      Untuk mengembalikan kondisi wajah, pak Fulan telah menambal bagian wajah dengan daging pantatnya, padahal pantat termasuk aurat.

Pertanyaan   :  Sahkah sholatnya  ?

Jawab           :  Sah sholatnya dengan syarat bagian wajah yang ditambal tersebut ditutup, dan wajib dibuka ketika sujud, menurut pendapat yang kuat.

Ta’bir            :  Hasyiyah Syarqowi juz I hal. 174.

                              Bujairimi Alal Khotib juz I hal. 400.

فى الشرقاوى 1/174 مانصه : (قوله ما بين سرته وركبته) الى أن قال فلا يجب ستره وكذا لو تعلقت جلدة من غير العورة ووصلت اليها مع الإلتصاق أو دونه بخلاف العكس بأن تعلقت من العورة الى غيرها على ما مر فإنه يجب سترها إعتبارا بالأصل فيهما والفرق بين هذا وبين ما ذكروه فيما لو تعلقت جلدة من الفرض فى اليدين مثلا الى غيره أو بالعكس حيث قالوا بعدم وجوب غسلها فى الأول دون الثاني ان أجزاء العورة لها حكمها فى حرمة النظر وإن انفصلت عن اليدين بالكلية كشعر المحلوق من العانة ولاكذلك المنفصل من محل الفرض.

وفى البجيرمي على الخطيب 1/400 مانصه : وإذا تعارض عليه السجود والستر بيده قيل يقدم السجود لأنه ركن والستر شرط وفيها يقدم الستر الى أن قال وعبارة م ر على التحرير وإذا تعارض السجود والستر قدم السجود على المعتمد فيجب عليه وضع يده ويترك الستر لأن الشارع أوجب عليه وضع الأعضاء السبعة فصار حينئذ عاجزا عن الستر والستر لايجب إلا عند القدرة.